علاج تسوس الاسنان واسعاره في مصر

علاج تسوس الاسنان: الأسباب، الأعراض والعلاج

علاج تسوس الاسنان من الموضوعات الهامه لكل اسرة و لقد تم تحذيرنا من تسوس الأسنان منذ أن كنا أطفالا يفرطون في تناول الحلويات. تحدث التجاويف نتيجة تسوس الأسنان. تحدث التجاويف عندما يكون هناك طعام يترك للتسوس على أسنانك. تعيش البكتيريا في البلاك على أسنانك وتفكك السكر لإنتاج الحمض. يقوم الحمض بإزالة المعادن من المينا أو الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك. إذا لم تتوقف ، يمكن أن يسبب تجويف.1

علاج تسوس الاسنان

التجويف بين الاسنان

يعرف التجويف بين أسنانين – سواء بين ضرسين أو أسنان أخرى—باسم التجويف البيني. إذا كان لديك تجويف في أي وقت مضى،فمن المحتمل أن يكون لديك تجويف داخلي. تتشكل التجاويف البينية تماما مثل أي تجاويف أخرى-بسبب تآكل المينا (الطبقة الخارجية من السن) على واحد أو أكثر من الأسنان.

 خطوات علاج تجويف الاسنان

ستناقش هذه المقالة ما يشعر به التجويف البيني وما يمكن فعله لعلاجه.
مريض مع فتح الفم تلقي فحص الأسنان في مكتب طبيب الأسنان
ام ايه ايه / جيتي ايماجز

علامات وأعراض التجويف بين الأسنان وعلاج تسوس الاسنان

هناك العديد من أعراض وعلامات التجويف ، والتي يمكن أن تختلف اعتمادا على مداها وموقعها. من الممكن عدم تجربة أي أعراض على الإطلاق في المراحل الأولى من تطور التجويف ، حيث يصبح الاضمحلال أكبر، قد تلاحظ هذه العلاماتى والذى يتطلب علاج تسوس الاسنان

اعراض تسوس الاسنان

ألم في الأسنان ، ألم عفوي ، أو ألم يحدث دون أي سبب واضح
حساسية الأسنان
ألم خفيف إلى شديد عند أكل  أو شرب شيء حلو أو  أو بارد
ثقوب أو حفر مرئية في أسنانك
بقع  بني أو أسود أو  على أي سطح من الاسنان
ألم عند لدغة أسفل

اسباب تسوس الاسنان

في بعض الأحيان يتم العثور على تجويف قبل أن تواجه الأعراض. قد يحدث هذا عندما يتم إجراء الأشعة السينية (المعروفة أيضا باسم الصور الشعاعية) في موعد مع طبيب الأسنان ويلاحظ طبيب الأسنان علامات وجود تجويف عند علاج تسوس الاسنان.

تعرف على المزيد: ما هي الأشعة السينية للأسنان المستخدمة

علاج التجاويف بين الاسنان

يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة لطبيب الأسنان في تحديد التجاويف قبل أن تسبب مشاكل أكثر خطورة يمكن أن تؤدي بعد ذلك إلى مشاكل طويلة الأمد. هنا سنقوم بتضييق بعض خيارات العلاج التي يجب مراعاتها عند التعامل مع التجاويف.

إعادة التمعدن
إعادة التمعدن هي عملية إصلاح الأسنان الطبيعية. يأخذ جسمك معادن الكالسيوم والفوسفات من اللعاب ويودعها في المينا.

تفقد أسنانك المعادن في عملية تسمى إزالة المعادن ، والتي تحدث أثناء تناول الطعام والشراب طوال اليوم. إزالة المعادن الأسنان يحدث بشكل طبيعي. يمكن أن تصبح مشكلة عندما لا يستطيع جسمك استبدال ما تخسره. تؤثر الكثير من العوامل على إزالة المعادن ، بما في ذلك بكتيريا الفم وحمض الفم واللعاب.

تساعد إعادة التمعدن على استبدال تلك المعادن المفقودة للحفاظ على أسنانك قوية والوقاية من أمراض الأسنان. تعمل عوامل إعادة التمعدن على تقوية المينا من خلال مساعدتها على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات. الفلورايد-وهو معدن يضاف إلى مياه الشرب لمنع تسوس الأسنان-يرتبط أيضا بالمينا لجعله أكثر مقاومة للتدمير الحمضي.

إذا كان لديك المزيد من إزالة المعادن من الأسنان (فقدان المعادن) أكثر من إعادة التمعدن (كسب المعادن) ، فستصاب بالتسوس.3

كيف أزيل تسوس الأسنان

كيف يحمي الفلورايد صحة أسنانك

بعد إزالة التسوس من قبل طبيب الأسنان ، يتم وضع حشوة لمنع استعادة الوظيفة والجماليات والمساعدة في منع المزيد من تلف الأسنان وفقدان الأسنان. ملء الأختام حفرة ، أو تجويف ، في السن. عند التفكير في الحشوات ، يجب أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة المتاحة مثل:

حشوات الملغم: هذه مصنوعة من الفضة والقصدير والنحاس والزئبق. إنه صعب وطويل الأمد وأقل تكلفة من أنواع الحشوات الأخرى.
الحشوات المركبة: هذه مصنوعة من الراتنج والمواد البلاستيكية. انها وضعت في تجويف في حين لينة ، ثم تصلب مع مشرق الأزرق” علاج ” الضوء.
حشوات الزجاج الشاردة: هذه مصنوعة من الزجاج والاكريليك. فهي أضعف ، مما يجعلها بشكل عام أفضل للأطفال الذين تتغير أسنانهم.
حشوات الذهب: هذه ، كما يقول الاسم ، مصنوعة من الذهب. حشوات الذهب متينة للغاية ، ولكنها مكلفة أيضا وبالتالي ليست شائعة جدا.
الحشو هو إجراء داخل المكتب. يطبق طبيب الأسنان جل مخدر على اللثة. بمجرد أن يصبح هذا ساري المفعول ، يقومون بحقن مخدر موضعي في اللثة. باستخدام مثقاب أو أداة متخصصة أخرى ، يزيل طبيب الأسنان المنطقة المتحللة من السن ثم يملأ الفتحة الموجودة في السن. تتضمن الخطوة الأخيرة تلميع الحشوة وضبطها بحيث تبدو عضتك طبيعية.4

طريقة التخلص من تسوس الأسنان في يوم واحد

أنواع مختلفة من حشوات الأسنان
قناة الجذر
إذا تضررت أسنانك أو جذورها بسبب الصدمة ، فسوف تعاني عادة من الألم وزيادة الحساسية في تلك السن. يمكن أن يكون الشعور بألم متكرر عند العض علامة على أن سنك قد يحتاج إلى جراحة قناة الجذر.5

عندما يتقدم التجويف لدرجة أنه يشمل اللب (الغرفة الموجودة في السن التي تحتوي على العصب والأوعية الدموية) ، قد تكون قناة الجذر ضرورية لإصلاح وحفظ الأسنان التالفة أو المصابة بشدة بدلا من إزالتها. تتم إزالة لب الأسنان المريضة. يتم وضع الدواء في بعض الأحيان في قناة الجذر لإزالة أي عدوى. ثم يتم استبدال اللب مع ملء. هذا يعالج أيضا الالتهابات المحتملة وخراجات الأسنان. وتعتبر اسعار حشو العصب غير باهظة التكاليف

التاج
يمكن أن تتلف أسنانك بمرور الوقت. يمكن أن يحدث هذا لمجموعة متنوعة من الأسباب ، مثل التجاويف بين أسنانك الناجمة عن تسوس الأسنان. تيجان الأسنان هي “أغطية” على شكل سن يمكن وضعها فوق سنك.6

تسوس اسنان الاطفال

يتم تثبيت طربوش الاسنان في مكانه على السن ويغطي الجزء المرئي من السنه.

قد تحتاج إلى تاج الأسنان لعدة أسباب ، بما في ذلك:

حماية الأسنان الضعيفة (ربما من التسوس أو التجاويف) من الانكسار ، أو الحفاظ على الأسنان الضعيفة معا في حالة تشقق أجزاء منها.
استعادة الأسنان المكسورة أو الأسنان البالية بشدة.
دعم الأسنان مع ملء كبير وليس الكثير من الأسنان المتبقية.
تغطية الأسنان المشوهة أو المشوهة بشدة.
تغطيه الأسنان التي تم علاجها بقناة الجذر.
كيفية الحفاظ على أسنانك بيضاء ومنع البقع
استخراج
من الممكن أن تتضرر الأسنان بشدة بسبب التجاويف لدرجة أن أفضل خيار لك قد يكون الاستخراج. عادة ما يكون هذا هو الحال بالنسبة للتجاويف الشديدة عندما يتضرر السن بسبب التجاويف بحيث لا يمكن إصلاحه ويجب إزالته. يجب استخراج الجذر أو سحبه.

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال

قلع الأسنان هو إجراء بسيط إلى حد ما يتضمن تخديرا موضعيا لتخدير المنطقة. سيقوم جراح الفم بعد ذلك باستخراج السن بالكامل ، بما في ذلك الجذر. سيتم وضع مادة تطعيم العظام في مقب  الاستخراج ، في بعض الحالات. تستغرق العملية بأكملها في المتوسط حوالي ساعة واحدة.7
فحوصات الأسنان المنتظمة
الخطوة الأكثر أهمية نحو منع تسوس الأسنان هي إجراء فحوصات منتظمة من قبل طبيب الأسنان. بالنسبة للجزء الأكبر ، لا يمكن اكتشاف التجاويف إلا من قبل طبيب الأسنان أو الأشعة السينية للأسنان. يعد إجراء فحوصات وتنظيف منتظمة عاملا رئيسيا في منع تسوس الأسنان والبقاء على رأس نظافة الفم الجيدة.8 و يمكنك التعرف اكثر على اسعار زراعة الاسنان من الرابط التالى

 هل يمكن علاج تسوس الأسنان بدون طبيب ؟

كيفية تخفيف آلام الأسنان من تجويف
الوقاية
هناك العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن اتخاذها للمساعدة في منع تسوس الأسنان. تبدأ هذه الخطوات بصحة الفم والأسنان الجيدة. حاول اتباع بعض هذه التوصيات:

ادهني معجون أسنان بالفلورايد بعد الأكل أو الشرب مرتين على الأقل يوميا وبشكل مثالي بعد كل وجبة. تأكد من استخدام الخيط بين أسنانك.9
استخدم شطف الفم بالفلورايد.
تأكد من زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة.8
التزم بنظام غذائي صحي للأسنان. تجنب الأطعمة التي تتعثر في الأخاديد وحفر أسنانك عند علاج تسوس الاسنان. الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الطازجة تزيد من تدفق اللعاب وهو مفيد لنظافة الفم الجيدة.10
موجز
التجاويف هي مناطق تالفة بشكل دائم في السطح الصلب لأسنانك. يمكن أن تكون ناجمة عن البكتيريا وعدم الحفاظ على نظافة الفم الجيدة.11

 

إيقاف تسوس الأسنان

التجويف البيني هو تجويف يتشكل بين أسنانين—سواء بين ضرسين أو أسنان أخرى. إذا كان لديك تجويف في أي وقت مضى،فمن المحتمل أن يكون لديك تجويف داخلي. تتشكل التجاويف البينية تماما مثل أي تجاويف أخرى بسبب تآكل المينا على واحد أو أكثر من الأسنان في علاج تسوس الاسنان.

هناك العديد من الطرق لعلاج التجاويف ، بما في ذلك الحشوات أو قنوات الجذر أو التيجان. في ظل الظروف التي تضررت فيها السن بشدة بسبب التجاويف ، قد يكون الاستخراج هو الخيار الأفضل للنظر فيه.

علاج التسوس العميق

الآن بعد أن أصبحت على دراية بما هي التجاويف وكيفية علاجها ، فإن أهم شيء يجب مراعاته هو مدى أهمية نظافة الفم الجيدة. الحفاظ على عادات الفم الصحية يمكن أن يمنع تسوس الأسنان من التراكم في المستقبل. هناك العديد من الخطوات البسيطة في الوقاية من التجويف. من خلال جعل هذه العادات الصحية جزءا من روتينك اليومي ، يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان في المستقبل.
الأسئلة الشائعة
كم من الوقت يستغرق لملء تجويف بين الأسنان?
بشكل عام ، يجب أن يستغرق الحشو ساعة أو أقل. قد يستغرق الأمر وقتا أطول أو يتطلب زيارة ثانية ، اعتمادا على المواد المستخدمة في التعبئة من علاح تسوس الاسنان.

تسوس الأسنان من الجنب

تعرف على المزيد: أنواع مختلفة من حشوات الأسنان
كيف يملأ طبيب الأسنان تجويفا بين الأسنان?
يجب على طبيب الأسنان أولا تخدير المنطقة واستخدام أداة طب الأسنان لإزالة الجزء المتحلل من السن عند علاج تسوس الاسنان. بمجرد إزالة المنطقة المتحللة بالكامل من السن ، يتم تنظيف التجويف لخلق مساحة للتعبئة. سيتم استخدام حشوة بلون الأسنان لإعطاء الأسنان مظهرا أكثر طبيعية.

تعرف على المزيد: ما هو التجويف?
كيف يبدو التجويف بين الأسنان?
يمكن أن يتراوح لون تجويف الأسنان من الأبيض إلى البني والأسود في النهاية مع استمرار نمو التجويف. شكل التجويف عضوي ويتغير مع نمو التجويف في العرض والعمق.

ما هى اسعار هوليود سمايل في مصر ؟